القائمة الرئيسية

الصفحات

لا تقع في هذا الخطأ.. أفضل 10 نصائح لتغيير زيت السيارة دون إضرار بالمحرك 2024

الزيت للمحرك يشبه الماء بالنسبة للنباتات والبشر، وسريانه داخل أجزاء محرك السيارة يجعله يعمل بكفاءة عالية ويطيل من عمره ويحافظ عليه، وإذا كنت لا تعلم أهمية الزيت في سيارتك، فسوف نقدم لك في هذا المقال من خلال مدونة ميكانيسيانكو: أبرز 10 نصائح قبل تغيير زيت السيارة ومخاطر عدم تغييره في موعده والكثير من المعلومات الأخرى.

نصائح تغيير زيت السيارة


ما هو أفضل وقت لتغيير زيت السيارة؟


دعني في البداية يا صديقي أخبرك بأن الإجابة على هذا السؤال وهو "موعد تغيير الزيت لسيارتي" به الكثير من التفاصيل والعوامل التي على أساسها سأقدم لك الإجابة في هذا المقال لأن تغيير الزيت يتحكم فيه كثير من الأمور منها نوع الزيت نفسه.

على سبيل المثال هناك نوع من الزيوت يتم تغييره بعد 5000 كيلو، وهناك أنواع أخرى تحتاج إلى تغييره بعد 15 ألف كيلو، وغيرها من الأمور، وضع في الحسبان أن الزيوت تطورت وأصبحت تحتمل أكثر من الزمن الماضي الذي كان ينصح فيه بتغيير الزيت كل 2000 كيلو أو كل ثلاثة أشهر، لكن لتحافظ على عمر المحرك يجب ألا تزيد المسافة عن 5000 أو 6 أشهر خاصة في الزيوت قليلة الجودة.

وبما أن الأمر غير محسوم اسمعني يا صديقي: إذا كنت ترغب في معرفة الوقت المناسب لتغيير زيت السيارة الخاصة بك، يجب عليك قراءة دليل المالك الخاص بالسيارة الذي تقدمه الشركة المصنعة؛ وبناء على ذلك الدليل ستعرف الكثير من التفاصيل عن موعد تغيير الزيت والمسافة التي تحتاج بعدها السيارة إلى تغييره.

أما إذا كنت تمتلك سيارة قديمة وتحتاج إلى معرفة موعد تغيير الزيت، فواجب عليك في البداية أن تسأل الشخص الذي قمت بشرائها منه. وإذا لم تسأله، فيمكنك استشارة مركز صيانة أو خبير في أنواع الزيوت حتى يخبرك بنوع الزيت وموعد تغييره ومن ثم اعتمد هذه الفترة فيما بعد.

وإذا لم تتمكن من فعل كل ذلك وكانت سيارتك قديمة ولم تعرف الزيت المستخدم فيها من قبل، كل ما عليك هو: بعد تغيير الزيت قم بتصفية الموتور من الزيت بشكل كامل، وبعد ذلك، تقوم باختيار نوع زيت نقي وجيد، وتعتمد عليه في الفترات المقبلة.


ما هي أبرز أنواع زيوت السيارات؟


كما ذكرنا في الفقرة السابقة، هناك الكثير من أنواع الزيوت منها: شديد النقاء ومنها الزيت العادي الذي يتحمل الظروف العادية، وتنقسم إلى عدة أقسام، سوف نذكرها في التالي:

  • الزيوت التخليقية: وهذا النوع يكون أكثر نقاءً ويناسب محركات السيارات الحديثة وذلك بسبب قدرة هذا النوع على التحكم في اللزوجة مما يمنحه أفضلية العمل في مختلف درجات الحرارة.
  • الزيوت شبه التخليقية: وهذا النوع هو خليط ما بين الزيوت التخليقية والزيوت المعدنية، وهذا الأمر يمنحه كثافة ولزوجة مناسبة لما السيارة.
  • الزيوت المعدنية: وهذا النوع يمتلك درجة عالية من اللزوجة وغالباً ما يتم استخدامه في السيارات القديمة، وهو النوع الأرخص من بين الأنواع السابقة.

ويجب أن نشير أن اللزوجة العالية تجعل الموتور يستهلك كمية أكبر من البنزين، وربما ما توفره في سعر الزيت المعدني قد تدفعه في البنزين.

كيف تعرف أن زيت السيارة يحتاج تغيير


كيف تعرف أن الزيت يحتاج إلى تغيير؟


هناك عدة مؤشرات تصدر عن محرك السيارة الخاصة بك تقول لك أنه يجب عليك تغيير الزيت ومنها التالي:

  • إذا قمت باختبار زيت المحرك ووجدت أن لونه قد تغير إلى البني أو إلى الأسود، فهذا دليل على أنك تحتاج إلى تغييره فوراً.
  • والأمر الثاني هو الشعور بتغير في صوت المحرك أو خشونة في أداء الموتور، وهذا الأمر يشير إلى أن الزيت قد مضى عليه وقت طويل داخل المحرك ويحتاج إلى تغيير.
  • ويمكنك معرفة ذلك الأمر أيضاً من خلال شاشة العدادات الموجودة في سيارتك، وإذا قامت لمبة الزيت بالاضاءة، فهذا دليل على أن هناك مشكلة في الزيت ويجب تغييره، سواء تغير إلى اللون البرتقالي أو الأحمر.
  • وهناك مؤشر آخر يدل على أن الزيت بحاجة إلى تغيير وهو: ازدياد الدخان المنبعث من عادم السيارة عند تشغيلها، بينما لم يكن يصدر عنها في السابق، فهذا دليل أن هناك مشاكل في الزيت ويحتاج إلى تغيير.

ومن الأمور أيضاً التي يجب أن يلاحظها كل قائد سيارة متمكن هو الرائحة، إذا وجدت أن هناك رائحة احتراق غريبة تخرج من السيارة ووصلت إليك في المقصورة فيجب عليك تغيير الزيت، لأن بذلك يكون موعد تغييره قد فات.


مخاطر عدم تغيير زيت المحرك في موعده


كما ذكرنا في المقدمة، الزيت يشبه الأنبوب الذي يوصل الحياة للمحرك ويطيل عمره، ولذلك هناك مخاطر كبيرة في حاله تجاهل تغيير الزيت وربما تجعلك تخسر الموتور بشكل كامل.

وإذا أخذنا الأمر تدريجياً، فاذا تأخرت في تغييره فسوف يبدأ معك الأمر بارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الموتور، وبعد ذلك ربما يصل الأمر إلى تعطل محرك السيارة.

وهذا في الأمور العادية عند التأخير في فترات قليلة، أما ماذا؟ طالت الفتره بشكل مبالغ فيه ربما يحدث الاتي:

  • سوف تلاحظ تراجعاً ملحوظاً في أداء السيارة يجعلك تشعر بأنها لم تعد كما كانت.
  • وربما أيضاً تضرر بعض الاجزاء الحديدية والميكانيكية داخل محرك السيارة، وذلك نتيجه التأخر في تغيير الزيت، لأن تأخرك في ذلك الأمر سوف يجعل احتكاكات تحدث بين الأجزاء داخل الموتور، وهذا الأمر قد يتسبب في عطل كامل في المحرك.

التأخر المبالغ في تغيير الزيت أيضاً يسبب انسداد فلتر الزيت، والجميع يعلم أن الفلتر مهمته تنقيه الزيت الذي يمر داخل أجزاء الموتور من كل الشوائب، وعندما يحدث انسداد، فهذا يعني أن الزيت سوف يدخل إلى محرك السيارة بكل الشوائب الموجوده فيه، وهذا الأمر ربما يتسبب في تعطل المحرك.


كيف تعرف نوع الزيت المناسب لسيارتك؟


في وقتنا الحالي، هناك الكثير من العوامل التي تساعد في معرفة الزيت المناسب، وخاصة في السيارات الحديثة، حيث تقوم الشركات المصنعة للسيارات بكتابة كل التفاصيل على المحرك ومن أبرزها الزيت المناسب.

وإذا كنت لا تعرف أو لا يوجد تفاصيل في سيارتك أو كانت سيارتك غير حديثة، يمكنك استشارة مركز صيانة أو التواصل مع خدمة عملاء الشركة المصنعة لسيارتك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو الذهاب إلى مركز صيانة موثوق وسؤاله عن نوع الزيت الملائم لنوع المحرك الخاص بسيارتك.

وهناك أمر آخر قد يساعدك: وهو تقدير درجة الحرارة الموجوده في البلد الذي تعيش فيه، ومن ثم اختيار الزيت ذو اللزوجة المناسبة لهذه الدرجة من الحرارة، ومن ثم الاعتماد عليه في باقي الفترات، وسوف تعمل معك السيارة بشكل جيد.


مخاطر تغيير نوع زيت المحرك


في الفقرات السابقة، تحدثنا عن أنواع الزيت المناسبة وكيفية اختيارها والفرق بين أنواعها.

ولذلك، هناك مخاطر كبيرة وخطأ لا يجب أن تقع فيه أبداً كمالك سيارة أو حتى كنت قائداً مكلفاً من صاحبها بأن تقوم بصيانتها وتغيير الزيت لها، وهو تغيير نوع الزيت بشكل مفاجئ وغير مدروس لأن له مخاطر كبيرة وأبرزها التالي:

في البداية، سيؤثر ذلك على عمر المحرك الخاص بالسيارة، لأن لكل محرك نوع زيت مناسب، كما أن درجة الحرارة الخاصة بالبلد لها عامل في تحديد الزيت ودرجة اللزوجة وأمور أخرى، ولذلك عدم استخدام الزيت المناسب سوف يقلل من عمر المحرك.

الزيت غير مناسب سوف يسبب تغيراً في صوت المحرك وربما تجعله يحدث ضجيج وضوضاء لا تتحملها، وذلك بسبب أن هذا الزيت لا يمكن الأجزاء الداخلية للمحرك من الحركة بشكل سلس.

قد يتسبب تغيير الزيت إلى نوع أقل جودة أو أقل سعراً في حدوث تسريب في زيت المحرك وبالتالي عندما تقوم بقياس الزيت سوف تجد كمية الزيت الموجودة في المحرك قد تناقصت، وهذا الأمر بكل تأكيد يسبب خطورة كبيرة على محرك السيارة.

ومن المخاطر الشائعة لتغيير زيت المحرك إلى نوع آخر غير مناسب هو حدوث احتراق الزيت، وسوف تشعر بذلك عندما تشتم رائحة زيت محترق، لأن الزيت ببساطة يحرق نفسه داخل المحرك خاصة إذا كانت الظروف الجوية غير مناسبة أو شديدة الحرارة، وهذا الأمر سوف يسبب تآكلاً في أجزاء محرك السيارة.

ومن الأسباب الأخرى أيضاً هو زيادة استهلاك الوقود، فكما تحدثنا من قبل، الأنواع غير المناسبة قد تكون أقل سعراً ولكنها تجعل المحرك يستهلك كمية أكبر من الوقود، لأن هذا الزيت سوف يحدث مقاومة أكبر مع أجزاء المحرك، وهذا يعني استهلاك أكبر للوقود.

وإذا كان الجو بارداً وقمت بتغيير الزيت إلى نوع ذو لزوجة مختلفة، سوف تواجه المشاكل أثناء الصباح الباكر عندما تقوم بتشغيل السيارة، لأن المحرك لن يستجيب بسهولة.


هل يمكن تغيير زيت السيارة في المنزل؟


بكل تأكيد يا صديقي، يمكنك تغيير زيت السيارة في منزلك، ولكن الأمر يحتاج إلى بعض الخبرات البسيطة وبعض الأدوات التي تساعدك في ذلك، وهناك عدة طرق لتغيير الزيت ومنها: عن طريق سحب الزيت أو عن طريق تفريغه من الكارتيره، ويمكنك تغيير الزيت عن طريق اتباع الخطوات التالية:
  • في البداية، قم برفع إحدى عجلات السيارة على مكان مرتفع بحيث تكون الكارتيره تميل في الناحية المنخفضة.
  • وبعد ذلك، بمفتاح مناسب قم بحل الصامولة الخاصة ب كرتيرة الزيت.
  • وبعد ان يفرغ المحرك تماماً من الزيت القديم في المصفاة، قم بربط الصامولة مرة أخرى.

وكل ما عليك بعد ذلك هو فتح غطاء المحرك وإضافة الزيت الجديد المناسب لنوع سيارتك وبعد ذلك قم بمسح مؤشر قياس الزيت بشيء نظيف وأعيده مكانه مرة أخرى.

وبذلك تكون نجحت فى تغيير الزيت من المنزل، ولكن اذا كانت السيارة قادمه من سفر أو أي شيء اخر والمحرك شديد السخونة يجب عليك الانتظار من 20 إلى 40 دقيقة قبل حل صامولة الزيت.

ولا تنس، إذا واجهتك أي مشاكل -خاصة إذا كنت تريد تغيير الزيت عن طريق السحب- يمكنك التواصل مع مركز صيانة موثوق أو ميكانيكي موثوق، وسوف يأتي لك ويقوم بمساعدتك في تغيير الزيت بطريقه صحيحة.

مخاطر تغيير نوع زيت السيارة


أفضل 10 نصائح قبل تغيير زيت المحرك


بعد وصولنا إلى هذه النقطة، يجب علينا أن نلخص لك الأمر في نقاط واضحة ومختصرة قبل قيامك بتغير زيت سيارتك وهي:

  1. اعرف نوع الزيت المناسب لسيارتك.
  2. اهتم بمعرفة موعد التغيير.
  3. لا تتأخر في تغيير الزيت حتى لا تضر بمحرك سيارتك.
  4. لا تستخدم زيتا غير مناسب لسيارتك حتى لا تؤثر على كفاءة الموتور.
  5. كن يقظا أثناء القيادة وراقب صوت المحرك وشاشة العدادات.
  6. اسأل واعرف كل التفاصيل الخاصة بزيارتك ونوع المحرك الموجود بها.
  7. لا تتجاهل تغيير فلتر الزيت لأنه ينقي الشوائب.
  8. إذا رغبت في تغيير الزيت بعيداً عن التوكيل، يجب اختيار مركز صيانة موثوق.
  9. لا تقدم على تغيير الزيت في المنزل إلا وأنت تملك الخبرة الكافية.

وأخيرا، تذكر يا صديقي أن الزيت هو الممد للموتور بالحياة، وهو من يمنحه الانسيابية والحركة السلسة والصوت الهادئ، لذلك لا تشتري زيتا بدافع أنه رخيص حتى لا تفقد محرك السيارة على المدى البعيد.

وبذلك نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن كل الأمور التي تخص تغيير زيت السيارة وأهم النصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على محرك سيارتك بكفاءة عالية أكبر وقت ممكن، وأخيراً، نرجو أن يكون هذا المقال من مدونة ميكانيسيانكو قد أفادك وقدم لك المعلومات التي كنت تبحث عنها.
أنت الان في اول موضوع
author-img
اسمي محمد وقمت بإنشاء مدونة ميكانيسيانكو لمساعدة كل صاحب سيارة في فهم أجزاء سيارته، والحديث عن أعطال السيارات وكيفية صيانة السيارات بطريقة سهلة.

تعليقات