القائمة الرئيسية

الصفحات

7 علامات تدل على تلف البوجيهات.. يجب تغيير شمعات الاحتراق فوراً إذا حدثت

شمعات الاحتراق هي عنصر أساسي في أداء محرك سيارتك، وتلعب هذه المكونات الصغيرة دورًا هامًا في إشعال خليط الهواء والوقود، مما يؤدي إلى دوران محرك السيارة، وعند حدوث تلف البوجيهات قد يتوقف المحرك أو لا يقدم نفس الأداء، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال مؤشرات وأسباب تلف شمعة الاحتراق.

أسباب تلف البوجيهات


ما هي وظيفة البوجيهات في السيارة؟


قبل أن نتطرق للأسباب والنصائح، يجب أن نعلم أن البوجيهات ليست شيء على الهامش في سيارتك، بل لها دور كبير ومؤثر في المنظومة الحركية للسيارة.

وذلك لأن شمعات الاحتراق هي المسؤولة عن إرسال الشرارة الخاصة بالاحتراق في الوقت المناسب، وخلق حالة من التناسق بينها وبين الوقود، ومن ثم يتم تشغيل السيارة بشكل مثالي وسريع.


ما هي علامات تلف البوجيهات؟


هناك 7 مؤشرات أساسية يجب أن تلاحظها وتضعها في الحسبان، وعندم تحدث فيجب أن نقوم بفحص البوجيهات ومنها التالي:

1- ظهور عوادم سوداء 

يظهر دخان أسود اللون على عكس الطبيعي في حال تلف البوجيهات، بسبب الخلل الذي حدث في خليط الوقود والهواء وإشارة الاحتراق، وذلك لأن الاحتراق لا يتم بشكل جيد، ويقول الخبراء عن هذا الأمر أن الوقود يخرج ني.

2- زيادة استهلاك الوقود

عندما تتلف البوجيهات، تصبح غير قادرة على إشعال خليط الهواء والوقود بكفاءة، ويؤدي ذلك إلى احتراق غير كامل، مما يزيد من استهلاك الوقود.

3- اهتزاز محرك السيارة

يحدث هذا الاهتزاز بسبب الاحتراق غير المنتظم للوقود في أسطوانات المحرك، وهو أحد المؤشرات القوية على تلف البوجيه، وتتم ملاحظة بشدة أثناء دوران المحرك دون حركة "التوقف".

4- ضعف تسارع السيارة

مع تلف البوجيهات، يصبح المحرك غير قادر على توليد الطاقة اللازمة لتسريع السيارة بشكلٍ سلس.

5- صعوبة تشغيل السيارة

قد تواجه صعوبة في تشغيل محرك سيارتك أو قد يستغرق وقتًا أطول من المعتاد، وتبدأ بالتأخير ثم تفشل بشكل كامل.

6- ظهور أصوات من المحرك

قد تسمع أصواتًا غير طبيعية من المحرك، مثل نقرات أو "تخبيط"، بسبب عدم كفاءة الاحتراق، حيث يعمل المكبس في هذه اللحظات بدون احتراق، وهنا يجب عليك التفكير في تغيير البوجيهات.

7- تقطيع وتفتفة عند الضغط على دواسة البنزين

يحدث ذلك عندما تضغط بشدة على دواسة الوقود في المطالع وصعود الكباري، تجد أن هناك تقطيع وعدم انتظام في المحرك


ما هي أسباب تلف البوجيهات؟


بعد أن تعرفنا على وظيفة البوجيهات وعلامات تدل على تلفها، سوف نوضح في السطور التالية الأسباب التي تؤدي إلى تلفها ومنها التالي:

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك: يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تآكل البوجيهات وتلفها.
  • وجود تسرب في زيت المحرك: يمكن أن يتسرب زيت المحرك إلى البوجيهات، مما يتسبب في تآكلها وتلفها.
  • انتهاء العمر الافتراضي للبوجيهات: يجب استبدال البوجيهات بشكل دوري، وفقًا لدليل مالك السيارة.
  • استخدام بوجيهات غير أصلية: قد تكون البوجيهات غير الأصلية مصنوعة من مواد رديئة، مما يجعلها أكثر عرضة للتلف، وأيضا يجب استخدام بوجيهات مناسبة لسيارتك.
  • حدوث كثر أو احتراق في العازل أو تغير شكله الطبيعي، أو تراكم الكربون على البوجيه، أو وصول المياه إليه.

تخطي عدد الكيلومترات المسموح بها: يجب استبدال البوجيهات بعد قطع مسافة معينة، كما هو محدد في دليل مالك السيارة ويكون 60 ألف كيلو متر.

علامات تلف البوجيهات


نصائح للحفاظ على البوجيهات

  • الكشف الدوري، يجب فحص البوجيهات بشكل دوري للتأكد من سلامتها.
  • تجنب القيادة في درجات حرارة مرتفعة، حاول تجنب القيادة لفترات طويلة وسط أجواء شديدة الحرارة.
  • الحفاظ على المحرك: يجب تغيير زيت المحرك بانتظام حتى لا يقوم بالتبخير ومن ثم يصل الزيت إلى البوجيهات.

استخدام بوجيهات أصلية، تأكد من استخدام شمعات احتراق تناسب نوع سيارتك وأن تكون أصلية، وهناك الكثير من أنواع البوجيهات ومنها: ذو القطب، والقطبين، أو الثلاث أقطاب، وشمعات الاحتراق الرياضية والبلاتينيوم والسيلفر، والنحاس وغيرها.


هل يمكن تغيير البوجيهات في المنزل؟


بالتأكيد تغيير شمعات الاحتراق بنفسك وفي منزلك هو أمر ممكن وسهل، لكنه يتطلب بعض الخبرة، حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان البوجيه به تلف أم لا.

ولذلك من الأفضل أن تذهب إلى أقرب مركز صيانة لتغييرها، لأن الأمر يتطلب -بجانب الخبرة- بعض الأدوات الأخرى مثل: مفتاح ربط بسقاطة، عامود إطالة، لقمة البوجبهات، ميكروميتر لقياس نسبة الخلوص في شمعات الاحتراق.

وفي الختام نود أن نقول: إن تلف البوجيهات يسبب الكثير من المشاكل، وهي جزء هام في سيارتك، ولذلك يجب عليك مراقبة علامات تلفها واستبدالها بشكل دوري للحفاظ على أداء محرك السيارة وكفاءته.
author-img
اسمي محمد وقمت بإنشاء مدونة ميكانيسيانكو لمساعدة كل صاحب سيارة في فهم أجزاء سيارته، والحديث عن أعطال السيارات وكيفية صيانة السيارات بطريقة سهلة.

تعليقات