القائمة الرئيسية

الصفحات

أبرز 6 أعطال تدل على تلف حساس الكرنك.. زيادة استهلاك الوقود أولها

حساس الكرنك هو واحد من أهم الحساسات في السيارة بشكل عام، وذلك بسبب أهمية وظيفته، حيث يعمل على نقل كافة البيانات عن سرعة عامود الكرنك إلى كمبيوتر السيارة، وبناء على تلك البيانات يتحدد الوقت المناسب لإطلاق الشرارة من البوجيهات إلى غرفة الاحتراق داخل الموتور، وهنا تبدأ عملية الإشعال المختلط بين الوقود والهواء، ومن ثم تتولد الطاقة التي تلزم لدوران وحركة السيارة، وتتسبب تلف حساس الكرنك في العديد من المشكلات للسيارة والتي سوف نشرحها في هذا الموضوع من خلال مدونة ميكانيسيانكو.

أعطال حساس الكرنك
صورة يظهر من خلالها عامود الكرنك وحساس الكرنك


أعطال حساس الكرنك


بعد مئات عمليات التشغيل للسيارة وآلاف البيانات التي يرسلها حساس الكرنك يحدث له بعض التلف، ولذلك يتوقف عن أداء وظيفته ولا يرسل أي معلومات إلى كمبيوتر السيارة والذي يقوم بإرسال إشارات خاطئة، تكون نتيجتها الكثير من الأعطال في السيارة، فكيف تعرف أن هناك تلف حدث في حساس الكرنك؟.

أعراض تلف حساس الكرنك


هناك 6 أعراض أو مشاكل تحدث في سيارتك تخبرك بأن هناك مشكلة في حساس الكرنك، سوف نذكرها لكم في التالي وسبب حدوث كل علامة منها.

إضاءة لمبة الموتور في شاشة العدادات

إذا اكتشف كمبيوتر السيارة مشكلة في إشارة حساس الكرنك، فسيقوم بإضاءة لمبة الموتور على لوحة القيادة لتنبيهك بأن هناك مشكلة.

ولأن لمبة الموتور قد تضيء بسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الأخرى؛ يجب إجراء فحص باستخدام قارئ OBD2 للبحث عن كود العطل، وقد تشير رموز الأعطال التالية إلى وجود مشكلة في حساس الكرنك.
  • P0335 
  • P0339 
  • P0385
  • P0389

وإذا تم إجراء الاختبار ولم تظهر هذه الأكواد؛ فيجب البحث عن الأسباب الأخرى التي أدت إلى إضافة لمبة الموتور والإسراع في ذلك الأمر حتى يتم الاطمئنان على المحركة واكتشاف المشكلة مبكراً.

علامات تلف حساس الكرنك
قارئ OBD2 لكشف عطل حساس الكرنك


حدوث اهتزازات وتفتفة في الموتور


بمجرد حدث تلف في حساس الكرنك، لا يمكن تحديد موقع عمود الكرنك أو سرعته، كما أن عدم وجود توقيت مناسب للشرارة يعطل التزامن الحركي للبساتم، مما يتسبب في اهتزاز المحرك بشدة، وقد تسمع أيضًا بعض الأصوات الغريبة أثناء دوران المحرك.

وإذا كان الحساس لا يعمل بشكل صحيح، فلا يمكنه مراقبة موضع العمود المرفقي أو سرعته، وبالتالي سيعمل بدون معايرة ولن يحدث تحكم مستمر بواسطة وحدة التحكم الإلكترونية، وقد يؤدي ذلك إلى عمل الحساس خارج نطاق الضبط، مما يؤدي إلى الاهتزازات والتفتفة والصوت غير المألوف في المحرك.


فقدان تسارع المحرك وضعف عزم الدوران


  • بناءً على دوران عمود الكرنك، يتم إبلاغ كمبيوتر السيارة -عبر الحساس- بكمية الوقود التي تحتاجها عملية الاحتراق.
  • ويمكنه أيضًا إعلام وحدة التحكم الإلكترونية بالوقت الأفضل لإشعال خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق.
  • وعندما يحدث عطل أو تلف في الحساس، فسوف يرسل بيانات تنقصها الدقة أو إشارة ليست مكتملة إلى كمبيوتر السيارة أو الوحدة الإلكترونية للتحكم، ويؤدي ذلك إلى توقيت شرارة وكمية وقود غير صحيحة.
  • وربما يزداد الأمر سوءًا عندما تزيد سرعات المحرك، وستلاحظ تراجع في الأداء وضعف في عزم السيارة بشكل عام.

زيادة استهلاك البنزين بشكل ملحوظ


حساس الكرنك الذي يعمل بشكل جيد ويؤدي وظيفته على أكمل وجه، يمنح المحرك ميزة قوية وهي تحسين استهلاك البنزين أو الوقود بشكل عامة ويجعل المحرك يقدم أعلى كفاءة في الاستهلاك.

  • وذلك لأنه يقوم بإخبار وحدة التحكم بكمية الوقود التي يجب حقنها في عملية الاحتراق.
  • إذا فشل المستشعر، فلن يتمكن من تقديم إشارات دقيقة للمحرك.

وهذه المشاكل بدورها تؤدي إلى حدوث خلل في كمية الوقود التي يجب استخدامها ومتى يتم الاشتعال بشكل صحيح، مما يتسبب إهدار كميات أكبر من البنزين في كل عملية اشتعال داخل غرفة الاحتراق وفي المحرك بشكل عام.

أعطال حساس الكرنك
ماذا يحدث عند تعطل حساس الكرنك في السيارة؟


مشاكل أثناء تشغيل المحرك


من أبرز المشاكل التي تدل على وجود عطل في حساس الكرنك هي مشكلة تشغيل المحرك وعدم قدرته على الدوران بشكل مثالي أو جيد.

وذلك لأن وحدة التحكم الإلكترونية المسؤولة عن إدراة كل بيانات ومعلومات السيارة، باتت لا تملك معلومات دقيقة وواضحة عن من كمية البنزين التي يجب ضخها في غرفة الاحتراق، ولا تعرف الوقت المناسب للاشتعال.

وسيكون من الصعب تحليل البيانات الأخرى التي يتم قياسها بواسطة وحدة التحكم بانتظام لأن بيانات مستشعر الكرنك إما غير صحيحة أو لا تقدم أي معلومات على الإطلاق.


توقف المحرك فجأة


حساس الكرنك يشبه عقل الإنسان الذي يقوم بإرسال إشارات بما يحدث في كل أجزاء الجسم، وإذا حدث عطل بذلك العقل فسوف يحدث ارتباك شديد في الجسم وإشارات خاطئة، وربما تتوقف كل الحواس عن العمل.

وهو نفس الأمر الذي يحدث عند تلف حساس الكرنك، خاصة إذا تجاهلت كل العلامات السابقة؛ فربما تجد أن المحرك قد توقف بشكل كامل عن العمل.
author-img
اسمي محمد وقمت بإنشاء مدونة ميكانيسيانكو لمساعدة كل صاحب سيارة في فهم أجزاء سيارته، والحديث عن أعطال السيارات وكيفية صيانة السيارات بطريقة سهلة.

تعليقات