القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أسباب تؤدي إلى عدم خروج هواء من فتحات تكييف السيارة والحل بسيط

مكيف السيارة هو واحد من الأجزاء المهمة سواء في الصيف أو الشتاء، وتعطله في الصيف يحول مزاجك للسيء وفي الشتاء يشعرك بأن السيارة ينفصها شيء ما، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال أبرز أعطال في تكييف السيارة، تؤدي إلى عدم خروج الهواء من فتحات التكييف، ونقدم لكم بعض الحلول الفعالة لها من خلال مدونة ميكانيسيانكو.

أعطال تكييف السيارة، عدم خروج هواء من الفتحات


أعطال تكييف السيارة: الهواء لا يخرج من الفتحات


سواء كان مكيف السيارة الخاصة بك حديث أو قديم فهناك مشكلة معروفة وشائعة عادة ما تحدث في أغلب أنواع تكييف السيارات، وهي توقف خروج الهواء من الفتحات بشكل كامل أو جزئي، وهو ما سوف نشرح أسبابه وحلوله في السطور التالية.

عدم خروج هواء من فتحات التكييف


هي واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً في الفترة الأخيرة، وتحدث لعدة أسباب ومنها: حدوث تلف في أحد فيوزات التكييف أو تعرضه للاحتراق أو ذوبان القطع البلاستيكية التي تحيط بالمعدن الخاص به بسبب الحرارة.

وتلك الفيوزات مسؤولة بشكل مباشر عن عن عمل المراوح الداخلية والتي بدورها تنقل الهواء البارد إلى مقصورة السيارة "الصالون"، وهذا الأمر يمكن علاجه بسهولة من خلال تغيير الفيوز التالف.

فتحات خروج الهواء مغلقة


قد يتسبب إنسداد فتحات التكييف في عدم خروج هواء منها، وهذا الأمر يحدث عادة عندما تتراكم الأوساخ والأتربة بشكل كبير بين وعلى سطح فتحات الهواء، ومن ثم يلاحظ قائد السيارة عدم خروج هواء من فتحات مكيف السيارة.

وهذه المشكلة حلها سهل للغاية من خلال الذهاب إلى أحد المختصين من أجل تنظيف الأتربة والأوساخ من فتحات الهواء ومن ثم يعود التكييف للعمل بشكل جيد، ولن يكلفك الأمر كثيراً.

عطل في مراوح التكييف


مهمة موتور المراوح الأساسية هي ضخ الهواء عبر الفتحات المخصصة للتبريد، والتحكم في كمية وسرعة الهواء، وعندما يحدث به عطل أو تلف تتوقف المراوح عن العمل ومن ثم يتوقف ضخ الهواء البارد من فتحات المكيف.

وهنا بكل تأكيد سوف تحتاج إلى الذهاب لأحد المختصين في مكيفات السيارات، وبعد الفحص سوف يتبين لك ما إذا كان موتور المراوح بحاجة إلى إصلاح أم إلى تغيير بشكل كامل.

تلف في خراطيم أو وصلات توزيع الهواء


مع مرور الوقت وتشغيل التكييف في أوقات شديدة الحرارة، أمر طبيعي أن يحدث تلف في الخراطيم المسؤولة عن تدفق الهواء البارد داخل صالون السيارة.

وأحياناً تحدث انقطاعات في بعض الوصلات التي تقوم بعمل توزيع لنسب الهواء الخارجة من التكييف إلى كل أجزاء مقصورة السيارة، ولذلك يتوقف الهواء ولا يخرج من الفتحات.

والحل هو الاستعانة بمتخصص تثق به أو الذهاب لمركز صيانة معتمد، وسوف يتم فحص تكييف السيارة ومعرفة سبب العطل سواء كان في الخراطيم أو الوصلات ومن ثم يتم حل المشكلة.

حل مشكلة عدم خروج هواء من فتحات تكييف السيارة


توقف فلتر التكييف عن العمل


من أبرز أسباب عدم خروج هواء من فتحات تكييف السيارة، هو تراكم الأوساخ على الفلتر ومن ثم يحدث به انسداد يجعله يتوقف عن العمل، وسوف يحدث التالي:
 
  • سوف تلاحظ في هذه الحالة ضعف شديد في الهواء الخارج من فتحات التكييف عندما تقرب يدك منها.
  • مع الوقت يتوقف الهواء بشكل كامل وذلك دليل على أن الفلتر أصبح مغلق بشكل كامل.
  • وعندما تذهب إلى المختص، فسوف يخبرك في معظم الأحيان بأن ذلك حدث بسبب خلل في منظومة التبريد.

وبدلاً من تقليب الهواء البارد داخل صالون السيارة "الكابينة"، تم سحب الهواء من خارج السيارة ومن ثم حدث انسداد بالفلتر، والحل يكون بتغيير الفلتر ومن ثم يعود التكييف للعمل وضخ الهواء عبر الفتحات.

وبذلك نكون قد تحدثنا معكم وشرحنا لكم أبرز 5 أعطال في تكييف السيارة تؤدي إلى مشكلة عدم خروج الهواء من الفتحات، وقدمنا لكم الحلول المناسبة لها، وإذا كان لديكم أي سؤال لا تترددوا في التواصل معنا.
author-img
اسمي محمد وقمت بإنشاء مدونة ميكانيسيانكو لمساعدة كل صاحب سيارة في فهم أجزاء سيارته، والحديث عن أعطال السيارات وكيفية صيانة السيارات بطريقة سهلة.

تعليقات